طريقة عمل ديكور اضاءة

تؤثر الإضاءة على شكل وتصميم ديكور المنزل، حيث تلعب دوراً مهماً وحيوياً في إبراز معالم المكان، كما أن التوزيع الصحيح للإضاءة والاعتماد على اختيار ألوان إضاءة مريحة ومحببة يعطي شكلاً مميزاً للمكان، وقد يلجأ البعض إلى طريقة عمل ديكور اضاءة في المنزل توفيراً للمال ولتصميم إضاءة تتناسب مع ديكور المنزل.

طريقة عمل ديكور اضاءة

يمكن الاعتماد على طرق عدة لعمل ديكور إضاءة مميز وأنيق بالمنزل، ولكن في البداية يجب أخذ ألوان الإضاءة وتأثيرها على تصميم وديكور المنزل ولكل لون تأثيره وخصائصه، وتنقسم ألوان الإضاءة إلى:
الإضاءة البيضاء: تمنح الإضاءة البيضاء الإحساس بالبرودة مع الشعور بالاتساع في المكان.
الإضاءة الصفراء: تعطي الإضاءة الصفراء الشعور بالدفء، لذلك ينصح بعدم استخدامها في الأماكن المغلقة وغير جيدة التهوية.
يفضل استخدام الإضاءة الصفراء في حالة إذا كانت البيئة المحيطة بالمكان باردة، ويعتبر اختيار لون الإضاءة مهماً وعنصراً أساسياً لجعل ديكور المنزل مناسباً ودرجة الحرارة والتهوية وغيرها.
أنواع إضاءات الديكور الداخلي
تتوافر العديد من الأنواع الخاصة بإضاءة الديكور الداخلي، ويختلف تأثير ودور كل لون واستخدامه، ومن أبرز هذه الأنواع:

الإضاءة الوظيفية:

قبل اختيار هذا النوع من الإضاءة لابد من معرفة وظيفة المكان المراد وضع الإضاءة به، فعلى سبيل المثال تحتاج أماكن الترفيه إلى إضاءات كثيرة، ولكن تستخدم الإضاءة في المنزل وفقاً لوظيفة المكان أو الغرفة، حيث يختلف استخدام كل غرفة عن الأخرى ويجب استخدام إضاءة مناسبة لكل مكان.

إضاءة شاملة:

تعتمد الإضاءة الشاملة على استخدام المصابيح الكثيرة في مناطق السقف والمثبتة بالأعلى، ويتناسب هذا النوع في الأماكن التي يصعب وصول الضوء والنور الطبيعي إليها.

إضاءة شاعرية:

يضيف هذا النوع من الإضاءة اللمسات الشاعرية والرومانسية على المكان، كما تتميز بأنها مريحة وتتمثل في مصابيح مثبتة داخل الطاولات أو على الجدران بمسافات متسقة ومتباعدة، ويدعم هذا النوع من الإضاءة عمل النوع الوظيفي.

إضاءة منتشرة:

هذا النوع من الإضاءة هو خليط بين الظلال والضوء، ويتوزع بمختلف أرجاء المكان لكنه يتباين، ويعتمد بشكل أساسي على ناشرات الضوء والتي تكون مصنعة من مواد شفافة أو شبه شفافة مما يسمح بانتقال وانتشار الضوء.

أفكار ديكور وتصاميم إضاءة بالمنزل

يمكن ابتكار العديد من الأفكار الإبداعية لتصميم ديكور إضاءة مميزة وجميلة وموزعة بكافة أنحاء المنزل، ومن أبرز هذه الأفكار:
وضع المرايا بشكل منسق ومنظم بالمنزل: حيث تعمل المرايا على تحسين إضاءة المكان والتحديد الزوايا والأماكن المظلمة التي تفتقر للإضاءة الطبيعية وضوء الشمس.
الاعتماد على الإضاءة الجدارية: حيث يستخدم هذا النوع من الإضاءة في العديد من أماكن وغرف وزوايا المنزل مما يوزع الضوء ويساهم في انتشاره بشكل منتظم داخل المنزل.
طلاء الجدران بالألوان الزاهية والفاتحة: يفضل استخدام الألوان الفاتحة مما يزيد من تأثير الإضاءة بالمكان وبالتحديد في الغرف المظلمة: لذلك ينصح بطلاء الجدران باللون الأبيض، الرمادي سواء الفاتح أو الوردي، كما أن الألوان الفاتحة تعمل على إعطاء شعور بأن مساحة المكان واسعة.
الاعتماد على الجدران العاكسة: تقوم الجدران العاكسة بدور جوهري في تحسين وتوزيع الإضاءة وانتشارها بالمنزل لإنارة الأماكن المظلمة، كما أنها تجعل الغرف أكثر مساحة.
استخدام سجاد بألوان فاتحة: تعكس الألوان الفاتحة للسجاد الإضاءة عل عكس الألوان الغامقة التي تمتص الإضاءة بشكل كبير، كما أن الألوان الفاتحة تبعث الشعور بالراحة والإشراقة بالمكان.
ختاماً: في نهاية مقالنا نكون قد استعرضنا طريقة عمل ديكور إضاءة بالمنزل والتطرق لأنواع الإضاءة المختلفة ودور وتأثير كل نوع.