أنواع اضاءة غرف النوم

تُعد الإضاءة بشكل عام من أهم الأساسيات والعناصر المهمة التي يجب الاعتناء بها جيداً بسبب دورها المهم في إبراز المعالم الجمالية للغرف وبالتحديد إضاءة غرف النوم، حيث يجب اختيارها بعناية وإحكام جيداً للحصول على الراحة وتحسين النفسية، ومن خلال هذا المقال سوف نركز على أنواع اضاءة غرف النوم ومعايير اختيارها.

أنواع اضاءة غرف النوم

يعتبر التوازن في إضاءات غرف النوم مهمة ضرورية، وهناك أكثر من نوع إضاءة لغرف النوم، ومن بينها:

الإضاءة المحيطة:

الإضاءة المحيطة في غرفة النوم، هي النوع الطبيعي من الإضاءة ومصدره ضوء الشمس وتُعرف أيضاً باسم الإضاءة الخارجية الطبيعية التي تتسلل للغرفة من خلال النوافذ، ويتناسب هذا النوع من الإضاءة لأداء الأعمال اليومية من ترتيب الغرفة والملابس والتنظيف وغيرها.

في بعض الحالات لا تتوافر إضاءة الشمس للغرف ويستعيض عن الإضاءة الطبيعية بإضاءة محيطة تركب في أسقف الغرفة، مثل: اللمبات، المصابيح، الثريات المعلقة، ويتوافر هذا النوع على شكل إضاءة سقفية وأرضية وتوفر قدر كافي من الإضاءة لإتمام عدة أنشطة.

إضاءة المهام:

تتمثل إضاءة المهام في المصابيح الخاصة بالمكاتب لإتمام عدة أنشطة، مثل: القراءة والكتابة، وتحتوي على إضاءة مصابيح مخصصة للمكتب وإضاءة أخرى متعلقة بالطاولتين الجانبيتين توضع على الجهات القريبة من السرير، وتتوافر إضاءة المهام أيضاً على شكل إضاءة منخفضة ومعلقة على جانبي السرير أو مثبتة على الحائط لتوفير الضوء الكافي للتركيز.

الإضاءة الموجهة:

توضع الإضاءة الموجه في غرفة النوم لجذب الانتباه حلو شيء ما في الغرفة، مثل: لوحة تشكيلية وتتمثل في الشمعدان الجداري أو على هيئة شريط إضاءة، وتعتبر هذه طريقة مثلى في تصاميم إضاءة الغرفة.

معايير اختيار إضاءة غرف النوم

يجب إتباع مجموعة من المعايير عند اختيار إضاءة عرف النوم للحصول على إضاءة مثالية ومريحة، ومن أبرز هذه المعايير:

حجم الغرفة:

يتعين مراعاة حجم الغرفة وأخذه بعين الاعتبار عند اختيار نوع الإضاءة، حيث يختلف عدد وتوزيع الإضاءة في غرفة النوم باختلاف حجم ومساحة الغرفة، فكلما زاد الحجم كلما زادت الحاجة لمصدر إضاءة أكبر.

توزيع الإضاءة:

يعتبر توزيع الإضاءة بطريقة صحيحة في غرف النوم من أهم الأشياء التي تدل على الذوق الرفيع لصاحبها، فعند وضع الإضاءة في مكانها الصحيح ينتج عن ذلك مستوى جمالي عال ورقي، ويتعين توزيع الإضاءة بطريقة تمكن من السماح للضوء بالوصول لكل مكان وزوايا الغرفة بطريقة متساوية.

إضاءة الشمس:

الاستعانة بضوء الشمس الطبيعي يعتبر من أهم المعايير الأساسية لاختيار إضاءة غرف النوم، حيث يمكن الاكتفاء بضوء الشمس إذا كانت الغرفة مزودة بعدد كبير من النوافذ يسمح بدخول أكبر قدر من أشعة الشمس لمختلف الزوايا.

ديكور الغرفة:

يُعد ديكور وتصميم الغرفة من أهم المعايير التي يتحدد عليها شكل ونوع إضاءة الغرفة، وتختلف وتتمايز أشكال إضاءة غرف النوم، منها: المتدلي من السقف ومنها التصاميم والأشكال الهندسية الأخرى، لذلك لابد من اختيار شكل الإضاءة المناسب مع ديكور غرفة النوم.

قوة الإضاءة:

تتوافر خيارات عدة لقوة الإضاءة، منها القوي والمتوسط والخافت في غرف النوم، وأصبح هناك أنواع من إضاءة غرف النوم الحديثة التي يمكن التحكم في قوتها وتغيير لونها، وتختلف استخدامات الإضاءة باختلاف درجة قوتها، حيث تستخدم الإضاءة القوية لإنجاز مهام الكتابة والقراءة بينما الإضاءة الخافتة في الفترات الصباحية، والاكتفاء بالإضاءة الطبيعية المتمثلة في ضوء الشمس في حالة الرغبة في الاسترخاء.

في نهاية مقالنا نكون قد استعرضنا عرض شامل لأنواع اضاءة غرف النوع والتي يجب اختيارها بعناية فائقة، كما تطرقنا لمعايير اختيارها.