أبرز أنواع الاضاءة الحديثة

تمثل الإضاءة أهمية كبيرة مثل باقي أجزاء المنزل كالأثاث والديكور وغيرهم، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أبرز أنواع الاضاءة الحديثة وكيفية استخدامها.

أبرز أنواع الاضاءة الحديثة

تلعب الاضاءة دروا حيوي داخل كل منزل، فهي تساعد على اكتمال جمال المنزل من الداخل والخارج إذا تم استخدامها وتوزيعها بطريقة مناسبة، لذلك يجب اختيار وحدات الإضاءة بدقة مع مراعاة ديكور المنزل ومدى ملائمتها له، ومن أشهر أنواع الإضاءة:

  1. الإضاءة الوظيفية

تعتبر الإضاءة الوظيفية من أبسط أنواع الإضاءة الداخلية، تهدف إلى إضاءة الأماكن الهامة داخل المنزل والتي غالبا ما تكون أماكن عمل مثل المطبخ أو مكان القراءة، ومن وحدات الإضاءة الوظيفية:

  • الأباجورات، يكثر استخدام الأباجورات في غرف الضيوف، حيث تعطي اضاءة متوسطة في مكان محدد، لا تستخدم كأحد المصادر الرئيسية في الإنارة بل تميل إلى كونها قطعة ديكوريه مميزة تضفي لمسة جمالية للمكان.
  • الأباجورات المكتبية، يكثر الاستعانة بالأباجورات المكتبية في أماكن الدراسة أو العمل، حيث تتميز بحجمها الصغير وإضاءتها القوية، مما يساعد في إنجاز العمل المكتبي المطلوب.

الإضاءة المركزة

تعد واحدة من أكثر أنواع الاضاءة استخداما داخل المنزل، تستخدم من أجل تسليط الضوء على الأشياء وإبرازها، يمكن استخدام وحدات الإضاءة الصغيرة كالكشافات في إضاءة اللوحات وإبراز شكلها الجمالي، تستخدم أيضا كأحد أنواع الإضاءة الخارجية في الفلل، حيث تُسلط على الدرج أو أشجار الحديقة.

الإضاءة المعمارية

تندرج الإضاءة المعمارية ضمن أنواع الإضاءة المنزلية المستخدمة في بنية الغرفة، يتم تركيبها وتوزيعها بواسطة المتخصصين. تستخدم في كثير من الأحيان بهدف خدمة الاضاءة المحيطية، حيث تعد أحد المصادر الغير مباشرة للضوء، مما يجعلها تنشر الضوء في المكان بدون توهج شديد أو حدوث ظلال، ومن أشهر أنواع الإضاءة المعمارية:

  • إضاءة السقف المعلق، تستخدم على جوانب السقف المعلق في الجهة الداخلية، لكي تكون مخفية عن العين، كما تسلط الضوء لأعلى باتجاه السقف.
  • إضاءة الكورنيشة، تستخدم في الجدران من أعلى، تقوم بتسليط الضوء للأسفل ناحية الجدران مما يجعل الضوء منتشرا عليها.
  • إضاءة الستارة، تم تسميتها كذلك نظرا لاختفائها خلف ستار أو غطاء خشبي أو معدني أو زجاجي، تستخدم أعلى النوافذ أو الجدران، تقوم بتسليط الضوء لأعلى ولأسفل.
  • وحدات الإضاءة المخفية، يتم تركيبها فوق السقف لذلك سُميت بوحدات الإضاءة المخفية.
  1. الإضاءة المحيطية

توفر الإضاءة المحيطية إنارة للمكان بأكمله، لذلك يكثر استخدامها لإضاءة المكان بشكل كامل ومستوى واحد كالإضاءة العامة.

المعلقات

يتم تركيبها في السقف لكي تضيء المكان من أسفل، غالبا ما تضيء السفرة أو طاولة المطبخ، يميل الكثيرون إلى استخدام المعلقات في غرف الاستقبال عوضا عن استخدام الثريات.

الثريات

يُسلط ضوء الثريات إلى الأعلى ناحية السقف، وتتميز بأشكالها الفخمة والراقية، تستخدم لخدمة الإضاءة المحيطية والجمالية لذلك يجب مراعاة توافقها مع ديكور المنزل.

  1. الإضاءة التوجيهية

تضيف الإضاءة التوجيهية لمسة من الرقي داخل وخارج المنزل، يتم استخدامها بهدف توجيه الضوء وتسليطه على هدف محدد، مثل لوحة فنية أو قطعة أثاث أو حتى رفوف الكتب. يكثر استخدامها على الدرج وفي الحدائق.

بعض الامور التي يجب مراعاتها عند اختيار الإضاءة

يوجد بعض الأمور التي يجب عليك الأخذ بها عند اختيارك لوحدات الإضاءة ومنها:

  • اختيار وحدات الإضاءة الموفرة للطاقة (LED).
  • توزيع السبوت لايت بشكل منظم على السقف وتجنب التوزيع العشوائي.
  • مراعاة مساحة وحجم الغرفة.
  • اختيار ألوان الإضاءة التي تتناسب مع ديكور ووظيفة المكان.
  • البعد عن استخدام الإضاءة الخافتة في غرفة المعيشة والمطبخ.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا لكم أبرز أنواع الاضاءة الحديثة وأماكن استخدامها بالإضافة إلى عدة امور يجب عليك مراعاتها قبل اختيار الإضاءة.

يمكنك تصفح وشراء منتجاتنا من هنا