انواع اضاءة المطبخ

يعتبر المطبخ هو الركن الأساسي والعمود الفقري لأي منزل، لذلك وجب الاعتناء بإضاءة المطبخ جيداً، نظراً لأنها تشكل عاملاً أساسياً في إبراز جمالياته وتبعث الراحة والاسترخاء بالمكان، ويتوافر أكثر من نوع لإضاءة المطبخ ولكن يتعين اختيار النوع المناسب الذي يعطي التأثير المطلوب بدون إزعاج، لذلك سوف نركز على انواع اضاءة المطبخ من خلال سطور المقال التالي:
انواع اضاءة المطبخ
تلعب إضاءة المطبخ دوراً قوياً ومؤثراً في إبراز المعالم الجمالية للمكان بالإضافة إلى ذلك تمكن من إتمام المهام والأنشطة داخل المطبخ على أكمل وجه،

ومن أبرز انواع اضاءة المطبخ:

الإضاءة العامة:

يستخدم هذا النوع من الإضاءة لكي يعطي الشعور بالراحة بكافة أرجاء المطبخ، وتركب بطريقة مثلى عن طريق استخدام مزيج من مصادر الإضاءة المختلفة، منها: التركيب السقفي الضوئي المركزي علاوة على ذلك السبوبتات على الحواف، وينصح بضرورة استخدامالنيونات الملعبة للحصول على إضاءة أكبر خاصة في المطابخ المعتمة.

الإضاءة الموجهة:

يوجه هذا النوع من الإضاءة إلى مكان ومنطقة معينة بالمطبخ، مثل: الفرن مما يجعله أكثر راحة وعملية، ويعتمد هذا النوع من الإضاءة بشكل أساسي على التركيب السقفي أو الجداري المدمج بإضاءة تحت الخزانة، مما يبعث الضوء بشكل منظم يمنع نزول خيال أي شخص أو شيء على سطح المكان بالمطبخ، ويفضل استخدام الإنارة الفلوروسنتية والإنارة الهالوجينية.

الإضاءة البارزة:

يتميز هذا النوع من الإضاءة بإبرازه خصائص ومواصفات المطبخ ويستخدم أيضاً لاستخدام الطلاء وشكل جدران المطبخ ويعتمد على أضواء المسار والأضواء المثبتة بالإضافة إلى ذلك الأسطح الجدارية العالية، مما يفوق قدرة الإنارة التقليدية ويفضل استخدام مزيج من أنواع الإضاءة الأخرى لخلق التنوع الفريد.

الإنارة المختارة:

تصنف الإنارة المختارة إلى ثلاث فئات يمكن اقتنائها من أي متجر بيع الأدوات الكهربائية، وتتمثل هذه الفئات في:
أ. الإضاءة المتوهجة: يتميز هذا النوع من الإضاءة ببساطته وأنه يضفي إنارة حسنة المظهر تبرز طلاء المكان، لكنها تزيد من حرارة المكان مما يخلق شعور بعدم الراحة خاصة في حالة استخدام العديد منها داخل الغرفة الواحدة.
ب. الإضاءة الفلوروسنتية: يعتبر هذا النوع من أنواع الإضاءة المضغوطة القادرة على خلق التناغم والتجانس مع الأسطح القياسية بالمكان، وتعتبر من الأنواع الأكثر توفيراً للكهرباء على الرغم من أنها غالية الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى، ويفضل استخدام النيونات ذات اللون الأبيض الحيادي في حالة الاعتماد على هذا النوع من الإضاءة للحصول على أداء أفضل في الألوان.
ج. الإضاءة الهالوجينية: يتميز هذا النوع من الإضاءة بأنه من أنواع السحب الفولطائي المنخفض التي تزود المكان بأشعة مثالية حادة مما يبرز شكل الأشياء بالمكان، علاوة على ذلك فهو من الأنواع الموفرة للكهرباء ويدوم لأطول فترة مقارنة بأنواع الإنارة القياسية المتوهجة، لكنه مكلف ويزيد من درجة حرارة المكان.

الأمور الواجب مراعتها عند اختيار إضاءة المطبخ

ثمة بعض الأمور والنقاط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار نوع إضاءة المطبخ من أجل الحصول على إضاءة مثالية ومناسبة، ومن أبرز هذه الأمور:
التنويع بين الإضاءات المختلفة في المطبخ وبالتحديد الإضاءة المحيطة وإضاءة المهام.
اختيار لون إضاءة المطبخ بعناية جيدة ويجب أن يكون لون الإضاءة متناسقاً مع لون الطلاء والخامات بالمطبخ.
يفضل تسليط جزء من إضاءة المطبخ على السقف مما يعطي شعور بالاتساع ومنظر جمالي راقي ومميز للمطبخ.
يجب اختيار حجم وحدات إضاءة مناسباً للمطبخ، حيث لا يمكن اختيار حجم وحدات إضاءة كبيرة وتوجيها للمطبخ.
في الختام نكون قد أنهينا مقالنا عن انواع اضاءة المطبخ باعتباره من أهم أركان أي منزل، لذلك وجب الاعتناء بالإضاءة فيه جيداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *